هل الكراهية مذمومة في كل
صورها ؟
في اوقات كثيرة تغتص
قلوبنا بكراهية اشياء و مواقف و اشخاص و لأسباب عديدة و قد تكون وجيهة و صحيحة, و
الكراهية شعور ناتج عن الغضب مع وجود عجز عن تغيير ما وقع لنا من مكاره و نريد
ازالته و يسبب لنا وضع مزري و شعور بالأسى و القهر.
و جميعنا يعلم الصورة القبيحة للكره و التي تؤدي دوماً
للكثير من المشاكل و المشاحنات و المآسي التي تحدث للناس في كثير من الأزمان .. و
هل يقتل الإنسان أخيه الإنسان إلا بدافع البغض و الكره.
و الكراهية : الحقد و الغضب و المقت و هو مدعاة للنفور و
الاشمئزاز.
و ذكر الله عز وجل الكراهية في واحد و أربعين موضع و لو
تتبع القارئ ورود الكلمة لوجدها تدور في معنى ما يفعل دون موافقة القلب و استحباب
النفس.
و بكل تأكيد أن ليس كل مكروه للنفس فيه الشر لها و ليس كل
محبوب للنفس فيه الخير لها.
و لكن هنا اريد ان اتحدث عن معنى جميل من معاني الكراهية
و المتمثل بوضوح في هذه الآية:
(كَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ
وَالْعِصْيَانَ )
و هذا لا يكون الا لمؤمن نقي قلبه بلا ران صحيح البصيرة
لم يعمهِ الهوى.
و الكثير من الفضائل الجليلة تتحقق من خلال كراهية
الباطل و الظلم و البغي و الكثير من المساوئ التي تدمر حياة الانسان على وجه
الأرض.
كراهية الظلم و الغضب منه أمر جيد فنحن عندما نكره شيء
نفر منه و نُجبر على التصرف مستجيبين لهذا الشعور، و انظر لحركة النضال من أجل الحقوق
و الحرية و تحقيق المساواة في تاريخ البشر، ستجد أن الغضب للحق و كراهية الظلم كان
هو الدافع الأول للتحرك السلمي، فبدون الكراهية و مقت الظلم لا يتم تصحيح الأخطاء.
و حتى تكون الكراهية جميلة علينا أن نعي المعاني
التالية:
1. يجب أن تظل الكراهية مجرد شعور متفاوت و لا تتحول لسلوك ثابت
نمارسه مع الناس فيؤدي للعنف و البطش و القوة المفرطة.
2. يجب أن تكون الكراهية مسلطة على السلوك الخاطئ الذي
يمارسه البشر و ليس على البشر فنحن نكره سلوكهم الخاطئ و لا نكرههم.
3.لا يجب أن نفرط في أي حالة شعورية كانت حب أو كراهية فقد
ينقلب الحال و يصبح المحبوب مبغوض و المبغوض محبوب
4. يجب أن نكره السلوك السيء و لو صدر من محب و أن نحب
السلوك الحسن و لو صدر من عدو.
5.يجب أن لا نكره من حارب مصالحنا الغير سوية فبذلك احقاق
للحق و رعاية لمصالح الجميع.
إن غياب الكراهية تماماً من حياتنا يجعل للكثير من المساوئ
في مجتمعاتنا مكانة و وجاهة في قلوب الناس و هذا ما لا يصح في البيئات السوية.
تعليقات
إرسال تعليق