الانتباه
و الاهتمام هما أغلى ما قد تحصل عليه من العملاء .
أصبحت
كلفة جذب انتباه العملاء المستهدفين باهظة الثمن خاصة مع زحمة المعروض و تعدد
الخيارات و تنافس الشركات على تقديم أفضل المنتجات و العروض المصاحبة لعمليات
البيع و التوزيع , و منذُ القدم كان للإعلان دور رئيسي في نجاح مبيعات المنتجات و
فشلها .
و
أمريكا التي لا تمثل أكثر من 6% من اجمالي سكان العالم تستحوذ وحدها على 57% من اجمالي
الإعلانات المسموعة و المرئية .
و
في السطور القادمة سوف نتحدث بإيجاز عن الإعلان الذكي و كيف نُصمم إعلانات فعالة
تحقق غايات المعلنين و لقد قيل أنه لا شيء فعال في المبيعات مثل الإعلان الإبداعي
فهو يساعد على نقش المنتج في ذاكرة العميل و يصنع جيش من المؤيدين .
الإعلان : هو علم الاستحواذ على انتباه الانسان من أجل تحقيق غايات محددة .
و
هو من مهام العملية الترويجية الواسعة.
أولاً
: الهدف من الإعلان
بكل
تأكيد أن أي علان له هدف فريد و هو حث العملاء على شراء المنتج من خلال عرض مزاياه
و منافعه و في ظني أن أكبر مشكلة يواجها المعلنين هي في كيفية تحقيق أهداف الاعلان
, و على غير ما يظن الكثير أن الهدف الرئيسي للإعلان هو رفع نسبة المبيعات فقط ,
نعم أن هذا هدف أساسي و لكن كثير من الإعلانات لا تخدم هذا الهدف و يدخل هنا
تفاصيل كثيرة فقد يكون هدف الاعلان هو تعريف الناس بالمنتج الجديد أو لتحسين سمعة
المنظمة أو بناء علامة و هوية تجارية .
إن
غاية الإعلان الذكي ليس سرد الحقائق عن المنتج و لكن تقديم حلول أو بيع أحلام , و
كما قال مالك مصنع ريفلون ( في المصنع ننُتج أدوات تجميل و في الإعلان نحن نبيع
أمل ) .
ثانياً
: عناصر الإعلان الذكي
1.
الغاية : تعريف , إقناع , تذكير و تحفيز العميل لاتخاذ قرار شراء المنتج أو الخدمة
2.
الرسالة : إخبار المستهدفين بمزايا و قيمة المنتج من خلال الكلمات و الصور.
3.
الوسيلة : يجب تحديد الوسيلة الإعلانية و المنصات التي سوف تستخدم حتى تصل للمستهدفين
و تحقق غاية الإعلان ( يجب قياس الوصول , التأثير و التكرار و فاعلية الوسيلة
التواصلية )
4.
المال : تحديد ميزانية الإعلان و تكاليفه
5.
القياس : قياس مبدئي و تالي للعوائد النفعية للإعلان , و يمكن القياس من خلال تقييم تحقيق الغايات
المذكورة سلفاً , من خلال مراجعة العائدات البيعية أو من خلال استبيان
ثالثاً
: مواصفات الإعلان الذكي
1. المحتوى : و المحتوى الجيد هو العامل الرئيس لجذب انتباه
العميل و إجباره للتركيز برسالة الإعلان , و المحتوى الجذاب هو الذي يقدم تفاصيل
كثيرة بشكل موجز لا يخلو من الغموض و يحث على التفكير و التأمل و إعمال العقل و في
مجمله يكون بسيط و مفهوم بطريقة فريدة غير سطحية .
2. مركب : هو أن يحتوي الإعلان على صورة أو صوت أو حركة أو
شيء ذو تركيبة مؤلفة من عناصر كثيرة (تربط بين أفكار مختلفة برابط جميل ) و توصل
رسائل عديدة بإيجاز .
3.القيمة الفنية : احتوائه على عناصر لفظية أو بصرية أو
صوتيه جذابة , جودة إنتاجها عالية , حوارها ذكي, تناسق الألوان أنيق و موسيقاها
عذبة . يجب أن ينظر المستهلكون إلى الإعلان على أنه لوحة فنية جميلة لا على أنع
عرض بيعي فظ .
4. التلقائية : إذا قام أحدهم بإطلاق رصاصة في الجو بجانب
فإنك تلقائياً ستلتفت لمصدر و وجهة إطلاق الرصاصة , لذا يجب أن يحتوي إعلانك على
إشارات حسية لجذب الانتباه تلامس شغف و غريزة البشر.
5. النفعية : يجب أن يحمل الاعلان وعد تحقيق نفع و فائدة
للعميل و حل مشكلاته .
و
في الختام علينا أن نوكد على أن الإعلان الجيد للمنتج الرديء سبب رئيسي في سرعة
حدوث انتكاسة و سقوط المنتج . و جودة المنتج العالية هي أفضل وسيلة دعائية للمنتج
و كلما زادت جودة المنتج قلت الحاجة للإعلان عنه . و العميل الراضي عن المنتج
سيعود لاستهلاك المنتج دون تأثير الإعلان في سلوكه .
تعليقات
إرسال تعليق