افهم منافسيك
الذكاء التنافسي هو المراقبة
المنهجية لتصرفات منافسيك لتحديد ما يفعلونه الآن - وما الذي من المحتمل أن يفعلوه
في المستقبل. من خلال جمع هذا النوع من المعلومات، يمكنك تحسين قراراتك، سواء من
الناحية الاستراتيجية أو التكتيكية، وتحصل على فهم أفضل لموقفك التنافسي.
على سبيل المثال، إذا كنت تعلم أن
أحد المنافسين الرئيسيين ينتهج استراتيجية استحواذ، فقد تقرر عدم التنافس على حجم
السوق، ولكن سوف ترك على الجودة وخدمة العملاء بدلاً من ذلك. أو، إذا بدأ أحد
المنافسين في شراء مواد خام من بلد آخر، فيمكنك حملة إعلانية تسويقية فيها تأكيد
على أنك تستخدم مواد "محلية الصنع".
يركز الذكاء التنافسي على خمس فئات
أساسية من المعلومات:
تقييم الاستراتيجية - ما هي
استراتيجيات منافسيك؟
العمليات الحالية - ما الذي يفعله
منافسوك الآن؟
تصورات المنافسين - كيف ينظر العملاء
إلى منافسيك؟
قدرات المنافس - ما هي المزايا التي
يمكن أن يستخدمها منافسوك الآن وفي المستقبل؟
آفاق السوق - في أي اتجاه يتحرك السوق،
وإلى أي مدى يتمتع منافسيك بوضع جيد للتحرك معه؟
من خلال اكتشاف المعلومات المتعلقة
بهذه المجالات الخمسة، يمكنك تخطيط أفعالك الاستباقية وردود أفعالك وفقاً لذلك.
تعليقات
إرسال تعليق