فـي زمـن التحديـات و التعقيـدات هـذا تزيـد حاجتنـا
للتسـويق و مـع زحمـة التنافـس أصبـح التسـويق بـلا إبـداع سـلاح بـلا رصـاص .
ممــا لا شــك فيــه أن هنــاك ارتبــاط وثيــق
بيــن التســويق و الإبــداع، هنــاك شركات تعتمد سياستها الإنتاجية على الإبداع في
اختراع منتجات جديدة وأحـد أهـم هـذه الشـركات هـي أبـل. و ارتبـاط التسـويق مـع الإبـداع يختـص فـي %90 مـن نسـبته فـي مجـال التكنولوجيـا و التقنيـة
.
ماذا يمكن أن يقدم الإبداع للتسويق ؟
مهمـة التسـويق الرئيسـية هـي اكتشـاف حاجـات البشـر
( أو خلقهـا ) و مـن ثم إشباعها و في الحقيقة و وجود الإبداع مهم لتحقيق هذه المهمة
كبيرة التعقيـد و التنافـس الشـديد فـي العصـر الجديـد ضاعـف حاجـة الشـركات و الأفـراد
للتسـويق و ليـس أي تسـويق و لكـن التسـويق الإبداعـي .
هـل هنـا نحتـاج لدمـج نظريـات الإبـداع مـع نظريـات
التسـويق أم علينـا أن نكتشـف نظريـات تسـويق إبداعيـة جديـدة !
مثال على التسويق الإبداعي ما قامت به شركة نايك
بإنتاج تطبيق (نايك بلاس ) و الذي يعمل كمدرب شخصي يوجهك في كل وضعياتك الرياضية لتحقيق
نتائج مثمرة في وقت مناسب ... إبداع انتاجي بكل المقاييس !
و قـد صرحهـا مسـبقا الأب الروحـي لعلـم الإدارة
الحديـث بيتـر ديركـر ( أن للشـركات مهمتـان رئيسـيتان فقـط : همـا التسـويق و الإبـداع
) .
و الفكـرة الإبداعيـة وحدهـا لا تكفـي لإشـباع
حاجـات العميـل , و التسـويق وسـط هـذا الزخـم الانتاجـي وحـده يقـف عاجـزا عـن الوصـول
إلـى عقـل و قلــب المســتهدف.
يمكننا ربط علاقة التسويق بالإبداع فيما يلي :
1. إبــداع إنتاجــي : ابتــكار منتجــات جديــدة
تمامــا ليــس لهــا حاجــة معلنــة مســبقا فــي الســوق .
2. ابــداع تطويــري : تطويــر منتجــات قديمــة
و تقديمهــا بتحســينات طالــت %60مــن خصائصهــا .
3. ابــداع بحثــي : إبــداع فــي اكتشــاف فــرص
الســوق و تقســيمه و جمــع معلومــات دقيقــة عــن وضــع المنافســين و المنتجــات
فيــه .
4. ابـداع ترويجـي : اسـتخدام وسـائل حديثـة جديـدة
متطـورة غيـر مألوفـة لجذب انتباه المستهدف و دخول عقله , تقديم المنتجات بطرق براقة
غير مســبوقة , و توزيــع المنتجــات بتكلفــة أقــل و الوصــول لعقــل المســتهدف
و إبهـاره دون عنـاء.
5. ابــداع القيمــة المضافــة : تقديــم سلســلة
مــن الإضافــات القيمــة علــى المنتجــات تســاعد علــى اشــباع حاجــات العمــلاء
حــد الاســتزادة .
وسائل التسويق الإبداعي ( أو ما يقدمه الإبداع
للتسويق ) :
1. اذهــب لمــدى جديــد : المســوق أحيانــا يعمــل
كمستكشــف ويبحــث عــن زوايـا جديـدة و يحـاول أن يفهـم مـاذا يحتـاج النـاس فـي كل
ركـن مـن أركان الأرض المعمــورة .
2. شــكل الســوق ســريعا: المســوق الناجــح هــو
الــذي يقــدم منتجــات تغيــر العالــم و لا تحتــاج لتبريــرات كثيــرة حتــى يقبلهــا
النــاس , انظــر مــاذا فعــل سـتيف جوبـز مـن خـلال منتجـات آبـل لقـد غيـر طريقـة
البشـر فـي العيـش و التواصل . يجب على المسوق أن يصنع مستقبل حاجات عملائه و يصنع
الســوق الــذي ســوف يخدمــه.
3. تبنـي نمـاذج أعمـال جديـدة : تشـجيع بيئـة
تسـويقية داعمـة للإبـداع و تحمـي الأفـكار الابتكاريـة و تمنعهـا مـن الاضمحـلال و
تشـجيع المنتجيـن لهـاة و محاولــة اخضــاع هــذه الأفــكار للتجربــة و تحويلهــا
لواقــع قــد يغيــر مســار الأعمــال.
4. شجع الآخرين على المشاركة : لا تحل مشاكل التسويق
وحدك , اشرك جميـع الجهـات المعنيـة فـي إيجـاد الحلـول , هنـا يأتـي الإبـداع فـي
أبهـى حلـة. اندمـاج العقـول مـع بعضهـا و تكويـن نسـيج جديـد مـن الأفـكار جديـد كليـا.
5. اسـتخدم التكنلوجيـا : قطعـا أن التكنولوجيـا
اليـوم هـي صميـم الإبـداع و أحـد وسـائله الفعالـة.
عند احتدام المنافسة و شراسة الصراع على عقل و
قلب المستهدفين لن نجـد سـلاح أفضـل مـن التسـويق و لكنـه سـيكون سـلاح بـلا رصـاص
إذا لـم نمـزج الإبـداع معـه.
تعليقات
إرسال تعليق