التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التسويق و الإبداع

فـي زمـن التحديـات و التعقيـدات هـذا تزيـد حاجتنـا للتسـويق و مـع زحمـة التنافـس أصبـح التسـويق بـلا إبـداع سـلاح بـلا رصـاص .
ممــا لا شــك فيــه أن هنــاك ارتبــاط وثيــق بيــن التســويق و الإبــداع، هنــاك شركات تعتمد سياستها الإنتاجية على الإبداع في اختراع منتجات جديدة وأحـد أهـم هـذه الشـركات هـي أبـل. و ارتبـاط التسـويق مـع الإبـداع يختـص فـي  %90 مـن نسـبته فـي مجـال التكنولوجيـا و التقنيـة .

ماذا يمكن أن يقدم الإبداع للتسويق ؟

مهمـة التسـويق الرئيسـية هـي اكتشـاف حاجـات البشـر ( أو خلقهـا ) و مـن ثم إشباعها و في الحقيقة و وجود الإبداع مهم لتحقيق هذه المهمة كبيرة التعقيـد و التنافـس الشـديد فـي العصـر الجديـد ضاعـف حاجـة الشـركات و الأفـراد للتسـويق و ليـس أي تسـويق و لكـن التسـويق الإبداعـي .
هـل هنـا نحتـاج لدمـج نظريـات الإبـداع مـع نظريـات التسـويق أم علينـا أن نكتشـف نظريـات تسـويق إبداعيـة جديـدة !
مثال على التسويق الإبداعي ما قامت به شركة نايك بإنتاج تطبيق (نايك بلاس ) و الذي يعمل كمدرب شخصي يوجهك في كل وضعياتك الرياضية لتحقيق نتائج مثمرة في وقت مناسب ... إبداع انتاجي بكل المقاييس !
و قـد صرحهـا مسـبقا الأب الروحـي لعلـم الإدارة الحديـث بيتـر ديركـر ( أن للشـركات مهمتـان رئيسـيتان فقـط : همـا التسـويق و الإبـداع ) .
و الفكـرة الإبداعيـة وحدهـا لا تكفـي لإشـباع حاجـات العميـل , و التسـويق وسـط هـذا الزخـم الانتاجـي وحـده يقـف عاجـزا عـن الوصـول إلـى عقـل و قلــب المســتهدف.

يمكننا ربط علاقة التسويق بالإبداع فيما يلي :
1. إبــداع إنتاجــي : ابتــكار منتجــات جديــدة تمامــا ليــس لهــا حاجــة معلنــة مســبقا فــي الســوق .
2. ابــداع تطويــري : تطويــر منتجــات قديمــة و تقديمهــا بتحســينات طالــت %60مــن خصائصهــا .
3. ابــداع بحثــي : إبــداع فــي اكتشــاف فــرص الســوق و تقســيمه و جمــع معلومــات دقيقــة عــن وضــع المنافســين و المنتجــات فيــه .
4. ابـداع ترويجـي : اسـتخدام وسـائل حديثـة جديـدة متطـورة غيـر مألوفـة لجذب انتباه المستهدف و دخول عقله , تقديم المنتجات بطرق براقة غير مســبوقة , و توزيــع المنتجــات بتكلفــة أقــل و الوصــول لعقــل المســتهدف و إبهـاره دون عنـاء.
5. ابــداع القيمــة المضافــة : تقديــم سلســلة مــن الإضافــات القيمــة علــى المنتجــات تســاعد علــى اشــباع حاجــات العمــلاء حــد الاســتزادة .

وسائل التسويق الإبداعي ( أو ما يقدمه الإبداع للتسويق ) :

1. اذهــب لمــدى جديــد : المســوق أحيانــا يعمــل كمستكشــف ويبحــث عــن زوايـا جديـدة و يحـاول أن يفهـم مـاذا يحتـاج النـاس فـي كل ركـن مـن أركان الأرض المعمــورة .
2. شــكل الســوق ســريعا: المســوق الناجــح هــو الــذي يقــدم منتجــات تغيــر العالــم و لا تحتــاج لتبريــرات كثيــرة حتــى يقبلهــا النــاس , انظــر مــاذا فعــل سـتيف جوبـز مـن خـلال منتجـات آبـل لقـد غيـر طريقـة البشـر فـي العيـش و التواصل . يجب على المسوق أن يصنع مستقبل حاجات عملائه و يصنع الســوق الــذي ســوف يخدمــه.
3. تبنـي نمـاذج أعمـال جديـدة : تشـجيع بيئـة تسـويقية داعمـة للإبـداع و تحمـي الأفـكار الابتكاريـة و تمنعهـا مـن الاضمحـلال و تشـجيع المنتجيـن لهـاة و محاولــة اخضــاع هــذه الأفــكار للتجربــة و تحويلهــا لواقــع قــد يغيــر مســار الأعمــال.
4. شجع الآخرين على المشاركة : لا تحل مشاكل التسويق وحدك , اشرك جميـع الجهـات المعنيـة فـي إيجـاد الحلـول , هنـا يأتـي الإبـداع فـي أبهـى حلـة. اندمـاج العقـول مـع بعضهـا و تكويـن نسـيج جديـد مـن الأفـكار جديـد كليـا.
5. اسـتخدم التكنلوجيـا : قطعـا أن التكنولوجيـا اليـوم هـي صميـم الإبـداع و أحـد وسـائله الفعالـة.

عند احتدام المنافسة و شراسة الصراع على عقل و قلب المستهدفين لن نجـد سـلاح أفضـل مـن التسـويق و لكنـه سـيكون سـلاح بـلا رصـاص إذا لـم نمـزج الإبـداع معـه.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

سلامة النية - أول يوم إرادة

و نبدأ رحلتنا في الحديث عن الإرادة بالحديث عن إصلاح النية التي بصلاحها تصلح الإرادة و بفسادها تفسد. لو دخل الإنسان فندقاً و رأى كأساً ممتلئ و ظنه خمراً و نوى شربه و بعد ان شربه اكتشف انه ماء كتب له بنيته أثم شرب الخمر. و العكس صحيح. و النية أكثر ما يجب على المسلم أن يعمل على تصويبها لتصبح خالصة، فالعمل دون نية خالصة عناء و هباء: وَقَدِمْنَا إِلَىٰ مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَّنثُورًا. قل لمن لا يخلص: لا تتعب. يقول الله في الأثر: عبدي طلبت منك قلبك، و وهبت لك كلك، عبدي كلٌ يريدك له، و أنا أريدك لك. الله يعاملنا بما وقر في قلوبنا، و النية مقرها القلب، و القلب لا يتقيد و لا تكتمل السيطرة عليه، و لذلك سُمّي قلباً لأنه يتقلب. و يقول الرافعي: إنّ الله لا يُعامل إلا بالنية ولا يُكتب في سجل الحسنات إلا الأرقام القلبية . و النية: التوجه الروحي و الحضور القلبي عند مباشرة أي عمل، و ليست النية طلباً للأجر، و لكن طلباً للمرضاة و القرب. النية استحضار القلب في اللحظة الآنية، وخلاصة ما يميز أصحاب النوايا: عمل ما يجب بحب. قال الله تعالى: (منكم من يريد الد

محركات الإرادة – ثامن يوم إرادة

تتحرك الإرادة في حالة وجود قضية يؤمن بها صاحب الإرادة، أو في حالة وجود مواعيد لإتمام المهام أو الأهداف، أو أن يحيط الإنسان نفسه بأصحاب إرادة فذة. ثلاثية تحرك الإرادة و تلهبها. أن تعيش لقضية يعني أن تبذل الغالي و الرخيص في سبيلها، تشغل فؤادك و لبك و قلبك و تملئ عليك وقتك عملاً و هماً و أملاً و تخطيطاً و تدبيراً و رسم للمستقبل، قضيتنا نحن المسلمين تتمثل في نشر التوحيد للناس، من خلال تمثيل الدين على أحسن وجه، و أن نكون نماذج جذابة لمن يرانا و يتعامل معنا، قضيتنا أن يسود السلام العالم بنشر قيم الدين السمحة، قضيتنا أن نخفف معاناة الناس و نحسن جودة حياتهم من خلال تعاليم الدين التي توصي كل إنسان على أخيه الإنسان أن لا يظلمه و لا يبغي عليه و لا يخونه و لا يغشه و لا يكذب عليه، قضيتنا أن ينتشر الحق و تتحقق العدالة و يحظى كل إنسان بحريته التي كفلها له الدين و الله. و كيف تتحرك إرادة من لا قضية له. و العيش ضمن خطط عمل قصيرة و طويلة المدى و وضع أهداف مزمنة لتحقيقها، يضغط على الإنسان لتتحرك إرادته في استثمار وقته و جهده و طاقته في أداء ما عليه من مهام موصلة لأهدافه، إن العيش من غير هدف يعني

سجن الهوية

  سجن الهوية عندما كنت صغيراً تعلقت كثيراً برياضة كرة القدم، خصصت لها الوقت الطويل والجهد الكبير، حتى أني في ذات مرة رأيت أرض واسعة مفتوحة فيها العديد من الأحجار والنفايات والأشواك، فقمت بتجهيزها وتنظيفها لأيام طويلة لتصبح مناسبة للعب مباراة كرة قدم لفريق كامل، أصبحت هذه الأرض ملعباً لفترة وجيزة لبعض الشباب ولم أستطع أن ألعب فيها إلا مباراة واحدة، اليوم هذه الأرض الشاسعة تحوي بيتاً واسعاً وفخماً. كنت أفكر بكرة القدم وأشعر بها وأحلم بارتداء أحذية وملابس المشاهير من اللاعبين آنذاك مثل مارادونا وروماريو ورونالدوا والكابتن ماجد والكابتن رابح، إلا أنني بالحقيقة لم أكن أُحسن ممارسة كرة القدم، ومرات قليلة هي التي لعبت فيها مباريات كاملة، والذكرى الوحيدة المتبقية لي منها هي الركلة الشديدة التي تلقيتها على وجهي من أحد الشباب الذي مصادفةً رأيته قبل يومين بينما أنا أنفذ برنامج تدريبي في أحد الأماكن المخصصة لرعاية المناسبات.. ذكرت هذه القصة بعد رؤيتي لذلك الشخص وأنا أمارس مهنة التدريب. كان هناك سؤال واحد منعني من غض الطرف عن ممارسة الرياضة التي كنت فاشل فيها؛ السؤال هو "إذا لم أكن لاع