حسام إداري موارد بشرية من الطراز الرفيع , لكن
لديه مشكلة في مهارة التعامل مع الآخرين , و لا أعتقد أنه سوف ينال ترقية عليا في شركته
إذا لم يعالج القصور الذي لديه في جانب العلاقات .
لطالما رأينا بشر وصلوا لمستوى جيد في السلم المهني
بما لديهم من مهارات فنية ممتازة , و يظل القصور في التعامل مع البشر عثرة تعيقهم عن
الوصول لدرجات مهنية عليا يطمحون لها , طالما أن أهم صفات القائد الفذ هي قدرته على
احتواء جميع من يعمل معهم بشتى طبائعهم و تكويناتهم.
من مظاهر القصور في التعامل مع الآخرين : طلب الأشياء
بحدة , مقاطعة الحديث , الرد العنيف قبل معرفة مقصود المتكلم , عدم الاستماع الجيد
لأقوال المتحدث , التفاعل بغضب مع الانتقادات.
دائماً الأشخاص ذوي مهارات التواصل الضعيفة يقحمون
أنفسهم في صراعات تافهة هم في غنى عنها تعيقهم عن إنجازات أعمالهم بسلاسة , و تحرمهم
من فرص عظيمة و ترقيات مستحقة.
مهارة التعاطف هي القدرة على استشعار ما يدور في
خلج الطرف الآخر بمعنى " أن تضع نفسك مكانهم " باختصار المتعاطف هو شخص غير
أناني يدرك قيمة مشاعر من حوله.
إليك هنا بعض الإرشادات التي تعينك من تطوير مهاراتك
العاطفية للتعامل مع البشر :
1. ضع وجهة نظرك جانباً , و حاول أن ترى الأشياء
من وجهة نظر الآخرين : بهذه الطريقة ستدرك أن البشر ليسوا شياطين و لا غير منطقين كل
ما في الأمر أنهم يقولون و يفعلون وفقاً لمعارفهم و فهمهم.
2. تحقق من صوابية وجهات نظر الآخرين : أعمل على
مبدأ رأيي صواب يحتمل الخطأ , ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب , لا تحكم على آراء الآخرين
قبل سماعها و فصحها فقد ينطق بالحق غيرك.
3. تفحص مواقفك : هل يهمك أن يظهر الحق و يتحقق
الصح و توجد الحلول أم أن أكثر ما يهمك هو إثبات صحة ادعائك و إبراز رأيك و إظهار تفوقك
, أجعل الحق مقدم على كل شيء و اعترف بخطئك إذا كان الحق عند غيرك.
4. راقب أسلوبك : هل تتحدث بلطف و أدب , هل تبتسم
, هل نظراتك تعبر عن الود و الإعجاب , هل حركات جسدك تعبر عن الحب و الإحترام ! أم
أن اسلوبك في الحديث مزعج و حركاتك تبوح بالعدوانية و الكراهية ! راقب أسلوبك فطريقة
الحديث أهم من الحديث نفسه.
5. أنصت بإهتمام : إنصت للرسالة التي يحاول الآخرين
إيصالها لك
استمع بـ ( أذنك ) لما يقال و ركز على نغمة صوت
المتحدث !
استمع بـ ( عينك ) كيف هي حركات و أسلوب و تعابير
جسد المتحدث !
استمع بـ ( عاطفتك ) لمشاعر و إحساس المتحدث !
استمع بـ ( عقلك ) لأهمية ما يقوله المتحدث !
6. وضح شكوك : حينما يريبك حدث أو موقف اسأل الطرف
الآخر ليوضح لك عند دوافع و مبررات تصرفاته و استمع لما يقوله بوعي و إنصاف . اسأل
فهي اسهل و آخر طريقة لفهم الآخرين.
استخدم هذه الأدوات حينما تقوم بالتواصل مع الآخرين
لتصبح أكثر فاعلية و تأثير و لتزيد من رصيدك العاطفي لدى الآخرين .
تعليقات
إرسال تعليق