خمسة خطوات لإدارة الخلافات:
1. الاستيعاب " حل المشكلة بطريقة ترضي جميع الأطراف و هذه تتطلب مهارة واسعة
و خبرة طويلة في مجال حل الصراعات و لا يتقنها إلا الخبراء".
2. التغاضي " المشاكل التافهة ليس لها حل إلا التغاضي و تجنب الدخول في تفاصيلها"
3. التعاون " العمل على مبدأ انا أربح و أنت تربح و هو نوع راقي جدا من أنواع
حل الصراعات "
4. المنافسة " العمل على تحقيق مصالحك و أهدافك على حساب الآخرين هذا النوع
من الحلول ينفع في حالة الخلافات الخطيرة الطارئة التي يكون فيها عامل الوقت حاسم".
5. المساومة " محاولة الوصول لحل لا يوجد فيه رابح ( الخسارة لجميع اللأطراف
) ينفع هذا النوع حينما تكون أهداف جميع الأطراف متساوية الأهمية و عند الحاجة لحلول
سريعة".
إدارياً نفضل أن يتم حل المشاكل بالطريقة الثالثة
( التعاون ) لما فيها من فائدة تتسع للجميع.
تعليقات
إرسال تعليق