ما الفرق بين الإعلان و الترويج ؟
الترويج هو أداة التواصل التسويقي بين المنتج و المستهلك و يهدف إلى تحفيز العميل المستهدف لممارسة سلوك الشراء .
أما الإعلان فهو أداة من أدوات الترويج .
و
الترويج ينقسم إلى العناصر التالية :
الإعلان -
العلاقات العامة - البيع المباشر - التسويق الشخصي - تحفيز البيع .
الإعلان : تعريف , إقناع , تذكير و تحفيز العميل لاتخاذ قرار شراء المنتج أو الخدمة (الاعلانات المطبوعة - اعلانات مسموعة - إعلانات التلفزيون - اللوحات الخارجية - الملصقات - الاعلانات الرقمية - البروشورات) .
العلاقات
العامة : تبرعات اجتماعية – لوبي تسويقي – تصريحات اعلامية - علاقات شبكية.
البيع
المباشر : عروض و خصومات – حوافز – عينات .
التسويق
الشخصي : كتالوجات – اتصالات هاتفية – البريد الإلكتروني .
تحفيز
البيع : مهرجانات – معارض – جوائز – مسابقات .
أهداف
الترويج :
1. توصيل
رسالة المنتج للعميل.
2. رفع
مستوى الطلب على المنتج.
3. تمييز
المنتج عن منتجات المنافسين.
4. ابراز
قيمة المنتج المعنوية و المادية .
5. تحقيق
استقرار و نمو في معدل المبيعات.
معلومات قيمة أستاذ محمد شكرا للمشاركة
ردحذف