من هو المنافس !
كل شركة لها منافس حتى إن كان هناك شركة طيران وحيدة فإنها سوف تجد منافسة من القطارات , الباصات , السيارات , السفن , الدراجات و حتى من الأشخاص الذين يفضلون المشي لوجهاتهم.
بينما كان مؤسس شركة الكوكا كولا يفخر بأن هناك أكثر من 4 مليار إنسان يشربون منتج الشركة في اليوم الواحد صرخ في وجه موظفيه قائلاً ( منافسنا الحقيقي هو القهوة , الحليب , الشاهي و الماء ) و نجد أن الكوكا كولا اليوم تعد من أهم صانعي الماء المعلب في العالم .
وجود المنافس صحي فهو كالمعلم الذي يدفعك لتصويب أفعالك , و المنافس الشرس يشحذ مهاراتك و يعلمك كيف تقاتل من أجل الحفاظ على نجاحك , و اخطر منافس لك على الإطلاق هو الذي يماثلك بأشياء كثيرة .
تعريف المنافس : هو الذي يمتلك نفس أهدافك و نفس وسائل تحقيق الأهداف .
انواع
المنافسين :
المنافس التجاري
: يمتلك نفس نوعية العلامة التجارية التي لديك ( نفس المنتج , نفس العملاء , نفس
السعر).
المنافس
الانتاجي : نفس الانتاج لكن بمواصفات و اسعار و عملاء مختلفين .
المنافس
العام : يشبع حاجات العميل الاساسية من خلال منتجات مختلفة تماما .
المنافس
الشامل : الحرب على الدخل المالي لنفس العملاء من خلال منتجات مختلفة تماماً .
لهذا كان المنافس التجاري هو من يستحق أن تلتفت إليه دائماً و لكن يجب أن لا تهمل باقي الأنواع فجميعهم يشكلون مصدر قلق لك حتى و إن كان بينك و بينهم بون شاسع في النشاط فبالأخير هم يمتلكون شيء ما من عملائك .
إن أفضل طريقة للتغلب على المنافسين هي من خلال التغلب على عيوبك أولاً , عليك أن تسعى دائماً أن تكون أفضل من نفسك لتتفوق على غيرك .
تعليقات
إرسال تعليق